دانكن الطويل ... دانكن سترونج ؟

تعتبر قصه السير (دانكن الطويل) مع (إيج) التي ذكرت في سلسه مجلدات "فارس الممالك السبع" احد الركائز الأساسية و المهمة التي اعتمدها (جورج ار ار مارتن) في بناء بعض الثغرات التي ذُكرت في مقتطفات فصول الرواية الأساسية , ناهيك ان القصة بحد ذاتها تمتلك من الالغاز و النظريات و الفرضيات ما تكفي لتسليط الضوء عليها , فلا يكف القراء في النظر إلى مغامره (بريان التارثيه) مع (بودريك باين) كونها نسخه موازيه لقصه (دانكن الطويل) و (إيج) الامر الذي من شانه اطلق العنان لمناقشات و نظريات كون ان (بريان) قد تكون من دمه و غيرها من الجوانب في النقاشات التي لا تعد و لا تحصى في هذه الدائرة ..

لم يكتفي الجدال في السير (دانكن) إلى هذا الحد ابداً , فـ البعض رأى ان شخصيه (دانكن) قد تحمل ابعاد اكثر مما نتخيل وان (جورج مارتن) طمس بعض جوانب هذه الشخصية عمداً, لعده اسباب وجيهه اهما و اكبرها ان سلسله "فارس الممالك السبعة" في الاساس لم تنتهي و هناك مجلد اخر سوف يتم اصداره بعد انتهاء سلسله الرواية الأساسية كما هو معتقد طبعا و لم يصرح (جورج) ابدا بشأن هذا الامر

ماذا إذا كان السير (دانكن) يمتلك دماء نبيله في دمه حتى لو لم تكن شرعيه ؟ .. هذه احد اهم النقاشات التي اطلقت في سبيل تحليل قصه السير (دانكن) و من هذا المنطلق اعتمد القراء ان الفارس الضخم قد يكون له صله دم بعائله نبيله .. وهي عائله (آل سترونج)


 

تعتبر عائله (آل سترونج) احد العوائل القديمة في "اراضي الثالوث" و كما ذكر المايستر الرئيس (جيلداين) ان العائلة عتيقه جدا يعود اسلافها إلى حقبه "البشر الاوائل" ولكن تاريخ العائلة لم يكن واضح بالرغم من قدم العائله , حيث بدئت العائلة في الظهور للقراء فعلا عندما نصب الملك (إجون الفاتح) السير (أزومند سترونج) ساعداً له بعد وفاه الساعد السابق اللورد (آلتون سيلتجار) و ظهرت العائلة بشكل اكبر لنا عندما نصب الملك العجوز (جيهيريس تارجيريان الاول) اللورد (بيوين سترونج) سيداً على "هارينهال" لتكون العائلة هي العائلة الحاكمة الرابعة على القلعة الملعونة حتى انقرضت بعد حكم دام 94 عام

في البحث عن تفاصيل العائلة و التنقيب هناك شخصيه ذكرها المايستر (ياندل) في مجلداته , وهي شخصيه تعود إلى "عصر الابطال" وتدعى بـ(آرتوس القوي) وهي شخصيه ظهرت في تلك الحقبة القديمة في "اراضي الثالوث" ومن خلال لقب الشخصية المذكور يتبين بانه احد المقاتلين الذين ظهروا في ذلك الوقت ولكن لا تحمل "القلعه" المصادر الكافيه عنه نظراً لقدمة , كثير من القراء على يقين ان (آرتوس) هو مؤسس عائله (آل سترونج) .. اي ان العائلة اسماً على مسمى فعلا , ناهيك ان في تلك الحقبة جميع الابطال الذين ظهروا حملوا اسماء تدل فعليا على العائلة التي ستنسل منهم مستقبلاً , امثال (أثور البرج العالي) , (جارث البستاني) , (إيلين دائمه العذوبه) و غيرها من الشخصيات ,, فلماذا لا يكون (آرتوس القوي) هو الجد الاكبر لـ(آل سترونج)

بالاضافه إلى الوصف المثير الذي اعتمده (جورج) في وصف شخصيات عائله (آل سترونج) , و الذي من المتضح ان اغلب افراد العائلة او ربما جميعهم مقاتلين و اصحاب بنيه جسمانية ضخمه , فمثلا اللورد (ليونيل سترونج) وصف بانه مقاتل و صاحب بنيه جسديه ضخمه و كذلك اللورد (بيوين سترونج) جاء وصفه بانه سياف ماهر ومقاتل و كذلك السير (هاروين سترونج) الذي وصفه المايستر الرئيس (جيلداين) بانه اقوى فارس في ممالك "وستروس" في حقبته , ولا ننسى الاشهر بينهم على الأطلاق السير (لوكامور سترونج) او (لوكامور الشهواني) كما يعرف , و الذي تم وصفه بانه ثور بسبب ضخامته , ولديه كتف عريض مفتول العضلات و طول بارز و سياف لا يرحم , إذا من المتضح ان عائله (آل سترونج) المنقرضه هي عباره عن عائله من المقاتلين في الاصل و هذا ما يقرب اكثر كونهم منحدرين من سلاله (آرتوس القوي)

حتى السؤال الذي يطرح نفسه , لماذا اطلق (كايبرن) اسم (سترونج) على الفارس الصامت (روبرت) ؟ .. هل اسم العائله هذا دليل على القوه ؟


 

لكن كيف سيكون السير (دانكن الطويل) ينحدر من سلاله (آل سترونج) و العائله قد انقرضت قبل ولاده (دانكن) بأكثر من 60 عام ؟ .. لنتذكر معا ان المقصد الي ذكرته ان (دانكن) يمتلك دماء (آل سترونج) سواء كانت شرعيه ام لا ! , و نقطه الوصل في هذا النقاش هو السير (لوكامور سترونج) , الذي بعد ان فُضح امره بعد ان تزوج 3 نساء و انجب 16 ابن ! تم ارساله ليلتحق بـ"حرس الليل" مع اثنين من ابنائه الكبار , بقيه ابنائه تم تفرقتهم في "وستروس" بأمر من الملك (جيهيريس تارجيريان الاول) مع اعطائهم لقب النغوله , الزوجه الاولى مع ابنائها تم ارسالها تحت رعايه سيد "هارينهال" و شقيق (لوكامور) وهو اللورد (بيوين سترونج) و الثانيه تم ارسالها مع ابنائها مع اعطائهم لقب النغولة لتكون تحت رعاية (دايمون ڨيلاريون) سيد "دريفتمارك" و الثالثه تم ارسالها مع ابنائها مع اعطائهم لقب نغوله لتكون تحت رعايه سيد "ستورمز إند" اللورد (بيرموند باراثيون)

إذا من الواضح ان ذريه السير (لوكامور) قد انتشرت فعلا في ارجاء "وستروس" . وقد يكون فعلا (دانكن) من ذريتهم بطريقه او بأخرى ! ,

(دانكن) لا يعلم من هم ابويه , لا يعلم هل فهو فعلا يتيما ؟ او لقيط ؟ .. في احد النقاشات مع (إيج) في المجلد الثاني من سلسله "فارس الممالك السبعه" المسمى بـ"السيف المقسم" ذكر (دانكن) بان احد الطباخين في طفولته هناك في "جحر البراغيث" قال لـ(دانكن) ان والده كان لصاً ! , وجاء بمخيله (دانكن) ان والده منبوذ كعقوبة له في "حرس الليل" , كان يتخيل في امكانيه ان يخدم في "ونترفل" او اي قلعه شماليه اخرى , ومن خلالها يستطيع ان يصل للجدار ليقابل رجلا ضخما مثله الذي هو والده كما يتخيل !

قد تكون هذه علامه من تحت الحزام من (جورج) الذي تشير ان (دانكن) قد يكون فعلا من ذريه (لوكامور) , و ذهابه إلى الجدار للبحث عن والده هناك ربما ؟ ليست إلى علامه شبه شفافة تشير إلى السير (لوكامور) الذي فعلا نبذ إلى الجدار!

ليس هذا فحسب , فوصف السير (دانكن) في الاساس مثير للريبه , بغض النظر عن كونه يمتلك طول فارع مما يسهل توجيه الضربات لخصمه إلا انه لديه ميزه غريبه وهي السرعه في توجيه الضربات و تصديها في آن واحد وهذا امر غير طبيعي لو سلطنا الضوء عليه , بعض وصف الشخصيات التي تذكر في الروايه الاساسيه او الجانبيه يقوم (جورج) بوصفها خارج الصندوق سواء في مدوناته او في مقابلات تلفزيونيه , وهنا وصف السير (دانكن) بهذا الوصف الذي ذكرته , جميع الشخصيات الذي تمتلك طول فارع في فصول الروايه الاساسية امرهم طبيعي , على سبيل المثال السير (جريجور كليجاين) الذي يعلم الجميع من قتاله في المحاكمه ضد الامير (اوبرين مارتل) بانه بطيئ نوعا ما .. قوي ولكن بطيء نظرا لحجمه وهذا امر طبيعي و لكن السير (دانكن) مغاير .. حتى في ظهوره في "آشفورد" كان متردد كونه لا يملك خبره قتاليه كافيه و لكنه بلمحه عين استطاع التغلب على اقوى المقاتلين اولهم اللهب الساطع (ايريون تارجيريان) و غيرهم تواليا في تكمله السلسله حتى انتهائها في مجلد "الفارس الغامض" , (جورج) لا يريد ان يضخم امر الشخصيه كثيراً و يحاول قدر الامكان ان يظهر بعض جوانبها العاديه و لكن لو ركزنا قليلا لتبين لنا ان السير (دانكن الطويل) فارساً لا يقهر !


 

بعد كتاب "عاصفه السيوف" سُال (جورج مارتن) عده اسئلة نشرها احد الصحفيين , و أحد الأسئلة هو في امكانيه ان يمتلك (دانكن الطويل) لأحفاد في فصول الرواية الأساسية , وكان رد (جورج) بـ نعم ! وانه سيقوم بوضع علامه في الكتاب المقبل , و بالفعل الكتاب الذي تلا "عاصفه السيوف" كان "وليمة للغربان" في احد فصول (بريان) عندما قامت بطلي ترسها مثل لون الترس الذي وجدته في مستودع الأسلحة في قلعه والدها ..

"تذكرت كيف مررت اناملها على الطلاء الباهت المتشقق, على اوراق الشجره الخضراء, وعلى مسار نجم هوى"

وهو الترس الاشهر على الاطلاق للقراء , ترس السير (دانكن) الذي طلاه قبل خوضه منافسات دوره مباريات "آرشفورد" , إذا قد تكون هذه هي العلامه التي يقصدها (جورج) بوجود احفاد للسير (دانكن) وهي (بريان) ربما , التي سببت لإطلاق العديد من النظريات و الفرضيان بشان هذه الامر , و لكن السؤال هو ,, اذا كان للسير (دانكن) ابناء .. فمتى انجبهم ؟ قبل تنصيبه في الحرس الملكي ؟ او بعد ؟ .. ما زال الامر مجهول و سيكشف لا محاله في السلسلة القادمة من "فارس الممالك السبعه" .. إذا انجبهم بعد توليه زمام قياده الحرس الملكي ؟ إذا (دانكن) عباره عن (لوكامور) أخر ! ..وقد تكون العلامة النهائية لهذه المناقشه كون (دانكن) من (آل سترونج)

وبما ان (بريان) على حسب سياق النظريات بانها من ذريه (دانكن) .. اذا هي تحمل دماء (آل سترونج) و (لوكامور سترونج) بالتحديد وهي العلامه الاخير في هذه النظريه .. (لوكامور سترونج) تم تنصيبه في "الحرس الملكي" بعد ادائه القوي في الالتحام الفردي في دوره المباريات التي عقدت بعد انتهاء من بناء "جب التنانين" سنه 55 بعد الفتح ..و كذلك (بريان التارثيه) نُصبت في "حرس القوس قزح" وهو الحرس الملكي للملك (رنلي باراثيون) بعد ان استطاعت هزيمه السير (لوراس تايرل) في النزال الفردي .. كنسخه مشابه للسير (لوكامور سترونج) فعلا ... واضافه اخيره .. عند ظهور "الرفقة الذهبية" في الكتاب الخامس "رقصه مع التنانين" ..ظهر بعض فرسان الرفقة من عائلات وستروسيه منقرضة .. اثنان منهم من (آل سترونج) .. اسم (دانكن) اسم غير شائع ابدا .. و قله من يتم سميته بهذا الاسم ... لماذا احد اعضاء "الرفقة الذهبية" يدعى بـ(دانكن سترونج) .. هل نعتبرها علامه ؟ ... اترك التعليق لكم